هل فعلا أكل السمك مع اللبن يسبب البرص؟

هل فعلا أكل السمك مع اللبن يسبب البرص؟

هل فعلا اكل السمك من اللبن يسبب البرص

منذ الصغر و نحن نسمع من أمهاتنا و جداتنا يقولون أن تناول السمك "السردين" مع اللبن أو الحليب يسبب البرص أو البهاق و أنه قد يؤدي تناوله إلى الإصابة بتسمم غذائي، هذا ما دفع الكثير منا إلى الإعتقاد بهذه الأمور دون أي دليل و تجد الكثير من الأشخاص عندما يشرب اللبن لن يتناول في ذلك اليوم أي نوع من الأسماك. فهل فعلا أكل السمك مع اللبن/الحليب يسبب البرص أم أنها مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة؟


أولا: يجب أن نعرف ما هو البرص أو البهاق:

البرص هو مرض جلدي سببه غياب الخلايا الصبغية في مناطق مختلفة من الجسم، و يعرف مرض البرص بظهور بقع او مناطق بيضاء على الجلد تختلف عن لون الجلد بمناطق اخرى. و تكون هذه البقع او المناطق الجلدية محددة بحواف داكنة اللون. و مرض البرص في غالب الحالات لا يكون وراثيا نتيجة لإصابة احد الأسلاف. مرض البرص لا يسبب أية اضرار أو مضاعفات مرضية أخرى للأبرص.

يمكن للبرص ان يظهر في أي وقت من حياة الإنسان، لكن الملاحظ و الغالب أن ظهوره يكون بين عشر سنوات إلى ثلاثين سنة، و تكون النساء أكثر إصابة "بنسبة قليلة" بمرض البرص من الرجال.


ثانيا: الأسباب الرئيسة للإصابة بمرض البرص:

يمكن أن يكون سبب البرص الرئيسي هو إصابة أحد الأسلاف أو الأجداد.

يمكن أن يكون سبب البرص خللا في المناعة حيث يعتبر الجسم بعض الخلايا الصبغية عناصر غريبة و يدمرها مما يؤدي الى ظهور بقع البرص.

يمكن أن يكون سبب البرص هو وجود خلل في الأعصاب التي توصل الغذاء إلى الخلايا الصبغية ببعض مناطق الجسم و نتيجة لهذا تموت هذه الخلايا و يفقد اللون المميز للإنسان و يظهر البرص.


ثالثا: ماهي أنواع البرص "البهاق"

البرص الثابت و هذا النوع لا ينتقل بشكل كبير و إنما يكون عبارة عن بقع صغيرة في مناطق مختلفة من الجسم.
البرص المنتشر و هذا النوع يكون عبارة عن بقع في اجزاء مختلفة من الجسم تبدأ في الانتشار.
البرص المتراجع و هذا النوع يبدأ في الانحسار و التراجع يعني شفى المريض في مناطق معينة من الجسم.

رابعا: هل هناك دليل علمي او طبي على علاقة بالإصابة بالبرص بتناول السمك والحليب او اللبن

لا يوجد أي دليل أو بحث طبي علمي يؤكد ما تقول به الرويات الشفهية من علاقة بين الإصابة بمرض البرص و تناول السمك مع اللبن أو البيض، و لحد الساعة فالأسباب العلمية على الإصابة بمرض البرص و التي ذكرناها سابقا في المقال لا تؤكد هذه النظرية الشعبية.

خامسا: هل هناك دليل في السنة النبوية حول عدم تناول السمك مع اللبن؟

لم يثبت في السنة النبوية الصحيحة أي ذكر أو نهي عن تناول أو الجمع بين السمك و الحليب و مشتقاته.

سادسا: هل يمكن أن يضر الجمع بين السمك و مشتقات الحليب بعض الأشخاص؟

يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من بعض مكونات الحليب او السمك الإصابة بأمراض في حالة الجمع بينهما في وجبة واحدة، واستشارة الطبيب في هذه الحالات امر ضروري و مؤكد.