هل فعلا يمكن سرقة حساب الفايس بوك؟

هل فعلا يمكن سرقة حساب الفايس بوك؟



كيفية حماية الفايسبوك


في الآونة الأخيرة ظهرت مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تنشر فيديوهات و مواضيع عن طريقة سرقة أو اختراق حساب الفايس بوك لأحد الأصدقاء بكل سهولة. لكن هل فعلا يمكن قرصنة أو اختراق حساب شخص أخر على الفايس بوك؟ تابع معنا الموضوع إلى النهاية للحصول على إجابة مفيدة.

1- الفرق بين اختراق الفايس بوك كموقع و اختراق حساب فيسبوكي:

عند الحديث عن طرق اختراق الفايس بوك و سرقة كلمة المرور الخاصة بأحد الأصدقاء يجب التفريق بين شيئين مهمين:

الفايس بوك كموقع عالمي : شركة الفايس بوك تنفق ملايير الدولارات من أجل حماية خصوصية المستخدمين و منع القراصنة من اختراق الفايس بوك، بل تدفع الكثير من الأموال للقراصنة الذين ينجحون في اكتشاف إحدى الثغرات الأمنية في نظام الفايسبوك. و السيد "مارك زوكربيرج" لن يسمح أبدا بقرصنة الفايسبوك الذي يحتل المرتبة الثانية عالميا في الانترنت بعد غوغل، لأنها هذا سيفقد المتصفحين الثقة في الشركة مما سيؤدي إلى إنهيارها مباشرة وهذا ما لن يحدث.

الفايسبوك كحساب شخصي: هنا نتحدث عن صفحتك أو حسابك الذي تفتح في موقع الفايسبوك عن طريق بريد إلكتروني و تضع لهذا الحساب الفايسبوكي كلمة مرور أو كود خاص بك لا يعلمه شخص غيرك. في حالة الالتزام بجميع معايير الأمان التي حددتها شركة الفايس بوك فحسابك الشخصي كذلك آمن ولا يستطيع شخص أخر اختراقه. لكن هناك بعض التصرفات أو لنقل بعض الإهمال الذي يصدر عن الشخص صاحب الحساب مما يؤدي به إلى فقدان حسابه لصالح شخص أخر، و بالتالي فهذا الشخص أو هذا الهاكر سيحصل على جميع المعلومات الخاصة بك كالرسائل المتبادلة بينك وبين أصدقائك وجميع الصور أو أرقام الهاتف التي لا تشاركها مع شخص أخر. وفي هذا الحالة يجب عليك التبليغ مباشرة عن فقدان حسابك أو عن إختراق حسابك في لدى موقع فايسبوك.

2-طرق حماية حساب الفايس بوك من السرقة:

من أجل حماية فعالة لحسابك على الفايس بوك يجب عليك إتباع هذه النصائح كلها:

أولا: قبل التسجيل في الفايسبوك يجب عليك اختيار بريد إلكتروني "Gmail هو الأفضل دائما" و أن تختار كلمة مرور قوية لهذا البريد الإلكتروني بحيث تتكون هذه الكلمة من أحرف وأرقام. ويجب عليك تجنب كلمات المرور السهلة مثل "123456789" أو رقم هاتفك مثلا او أسماء احد الأفلام المفضلة او فرق كرة القدم...فهذه الكلمات يسهل تخمينها و يمكن للصديق المقرب منك ان يدخل إلى حسابك انطلاقا من معرفته بك. ويجب عليك كذلك إختيار رقم هاتف خاص بك فقط من أجل استقبال رسالة من الفايسبوك في حالة ضياع كلمة المرور الخاصة بك.

ثانيا: بعد استكمالك للخطوة الأولى يجب عليك التوجه إلى موقع الفايسبوك و إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك واختيار كلمة مرور خاصة تتكون كذلك من أرقام و حروف... وادخال المعلومات الشخصية الأخرى المطلوبة، وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة إلكترونية إلى بريدك الإلكتروني من اجل تأكيد أن هذا البريد الذي ادخلته في الفايس بوك بريدك حقا.

ثالثا: تجنب الضغط على أية روابط مشبوهة يتم إرسالها إليك في علبة الرسائل للفايسبوك أو على بريدك الإلكتروني.

دائما عندما تريد الدخول إلى الفايسبوك قبل إدخال معلوماتك الشخصية تأكد أن الرابط في الأعلى هو رابط الفايسبوك https://web.facebook.com/ مع وجود شكل قفل صغير بجانب الرابط. لأن القراصنة يلجئون إلى صنع صفحات وهمية تشبه الفايسبوك 100% لكن الرابط في الأعلى ليس رابط فايسبوك و بمجرد إدخالك البريد الإلكتروني و الرقم السري فإنه يُرسل مباشرة إلى وجهة مجهولة و بالضبط إلى السارق، وعليك بعد اكتشاف الخدعة مباشرة تغيير كلمة المرور و في حالة لم تستطع الدخول إلى صفحتك قم بإبلاغ الفايس بوك وسيتم إرسال رابط تغيير كلمة المرور إلى بريدك الإلكتروني.

رابعا: تجنب إعطاء هاتفك لأي شخص، لأن الشخص الذي يمسك هاتفك بإمكانه الولوج إلى موقع الفايس بوك و طلب تغيير الكلمة وسيتم إرسال رقم سري له في رسالة عبر هاتفك وعند إدخاله لذلك الرقم في الفايس بوك سيتمكن من تغيير كلمة المرور وسيغير كذلك البريد الإلكتروني داخل الفايسبوك وستودع حسابك إلى الأبد.

خامسا: تجنب فتح حسابك الفايسبوكي على هواتف الأصدقاء أو على حواسيبهم الشخصية، لأن بعض ضعاف النفوس يستخدمون برامج تقوم بحفظ كلمة المرور التي كتبتها.

خلاصة: بعض القراصنة يخترقون حسابك دون عليك بمعنى أنك تفتح حسابك الفايسبوكي كل مرة بشكل عادي و يستعملون هذه الطريقة للتجسس وقراءة رسائلك دون علمك، لذالك من فعلا يمكن إختراق حسابك على الفايس بوك لكن في حالة تتبع النصائح أعلاه بالإضافة إلى توجيهات الإستخدام لدى فايسبوك فلن يتمكن أحد إن شاء الله من إختراق حسابك.

شارك الموضوع من اصدقاءك لتعم الفائدة